محمد الصبيحي يكتب : مدير جديد لمدرسة المشاغبين

مدير جديد لمدرسة المشاغبين
المحامي محمد الصبيحي
ظلت مسرحية ( مدرسة المشاغبين ) لمديرها الفنان الكبير حسن مصطفى ولسنوات طويلة وما زالت تحظى بكم هائل من المشاهدين المستمتعين بدور الولد المشاغب عادل أمام وزميله سعيد صالح وثالثهم الفنان أحمد زكي الذي جسد دور الطالب الاكثر تعقلا وان كان مضطرا بالنتيجة الى اللعب ضمن الفريق , وحتى الفنان يونس شلبي وهو يقوم بدور أبن المدير حسن مصطفى كان مضطرا وراغبا في الانحياز الى شلة المشاغبين وهذا مؤشر على أن علاقة الابوية التي صنعت يونس شلبي لم تردعه عن الوقوف في صف المعارضة , كما لم يتمكن الجناح العقلاني في المدرسة من ضبط أيقاع جناح عادل أمام وسعيد صالح .
أحتفاظ مدرسة المشاغبين بهذا الزخم الكبير من الجمهور لسنوات طويلة دليل على أن ظروف التعليم في المدرسة ما زالت تتكرر وأن وزارة التربية والتعليم لم تعالج الوضع بشكل جذري ولذلك كانت نتائجها في الثانوية العامة دائما ( لم ينجح أحد ) .
وبعد أن تفاقمت الامور في مدرسة المشاغبين بدأنا نشاهد أكثر من عادل أمام وشخصيات متعددة تقمصت دور سعيد صالح , وتراجع دور المعتدل ( أحمد زكي ) وشاهدنا العديد من أبناء المدير ينضمون الى شلة المشاغبين , فكان لا بد من تعيين مدير جديد للمدرسة , وفي واقع الامر كان يتم تغيير المدير بين وقت وأخر ومع ذلك بقيت النتائج ( لم ينجح أحد ) والسبب أن المدير السابق ومن سبقوه كانوا دائما يعتمدون على نفس فريق المعلمين , انهم يقودون المدرسة بنفس القيادات التعليمية التي لم تعد قادرة على فرض هيبة التعليم على الطلبة المشاغبين بل وفشلت حتى في التفاهم معهم من خلال الحوار أو العصا معا .
الان جرى تعيين مدير جديد للمدرسة ,, قد يكون من نوع جديد , مدير متمرس في العملية التعليمية والديبلوماسية الادارية , مدير يأتي في أصعب الظروف التي تمر بها المدرسة فالمشاغبون تكاثروا داخل وخارج المدرسة وما زالت النتائج المدرسية مخيبة للأمال وبعض الجدران متصدعة .
أحد الخبراء التربويين قال في تشخيص وضع هذه المدرسة أن لب المشكلة يكمن في أن جميع المدراء السابقين لم يفكروا في الاتيان بفريق تعليمي جديد متجانس أو كانوا عاجزين عن فعل ذلك لظروف لا أرادة لهم فيها , وأن أحدا من المدراء السابقين لم يفكر بوضع خطة دراسية ومناهج جديدة للمدرسة !! وأن أحدا منهم لم يفكر في أقناع الطلبة بمدونة ( قواعد السلوك والمشاغبة ) .
التوقعات تشير الى أن المدير الجديد سيحاول أقول ( سيحاول ) تغيير فريق المعلمين بالكامل ولكن أحدا منا لايضمن أن تكون نتائج المدرسة في نهاية الفصل الدراسي ( لم ينجح أحد )